foto1
foto1
foto1
foto1
foto1



دور المعجم المدرسي في المنظومة التعليمية الجزائرية بين الواقع والمأمول


 

بِرِعَايَة الأستاذ الدكتور حميدي خميسي، رئيس جامعة الجزائر2 ، وبِدَعْم الأستاذ الدكتور الشريف مريبعي ، عميد كلّيّة اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية، ينظّم  قسم اللّغة العربيّة وآدابها يومًا دراسيًّا محليًّا، في مقر الكلية والقسم، بملحقة ابن عكنون (الجزائر العاصمة)، حول دور المعجم المدرسي في المنظومة التعليمية الجزائرية بين الواقع والمأمول، وذلك  يوم الخميس :   09 /  مارس /  2017م.

 

أولا /  مقدمة  : 

يعتبر المعجم اللغوي المدرسي  من أهم الوسائل التعليمية التي تساهم في تكوين ملكة المتعلم وإثراء معارفه العلمية والثقافية، ومع ذلك فإن فكرة فهم دور هذا المعجم (أو القاموس) المدرسي واستغلال ثماره ما تزال من الموضوعات المنسية في راهن مدرستنا العربية الجزائرية، برغم من أن أهل التربية والتعليم في الدنيا يجمعون على أن المعجم المدرسي يعدّ وسيلة تربوية هامة، لا يستغنى عنها المعلم والمتعلّم في أمر تذليل صعوبات استيعاب مضامين البرامج المختلفة التي تدرّس بلغته، من مفردات ومصطلحات ومفاهيم في المواد العلمية والاجتماعية المختلفة، وبالتالي فهي تعمل على شحن الرصيد اللغوي والثقافي للمتعلّمين.

ويمرّ معجمنا المدرسي في الوقت الراهن بأزمة حادة انعكست سلبا على المتعلمين نتيجة إشكالات متعدّدة، سنرمي من خلال مداخلات (يومنا الدراسي) إلى مقاربتها، وتذليل صعوبات واقع المعجم المدرسي تأليفا وتداولا.

 

ثانيا / الإشكالية  :

  • ·        ما هي مميزات المعجم اللغوي المدرسيالكفيل بتحقيق مطامحنا في الوصول إلى تحصيل رصيد لغوي يحسّن القدرة التعبيرية لدى المتعلمين.
  • ·        إذا كان المعجم اللغويالمدرسي من الوسائل التربوية الملحّة في نشاط التعليم والتعلّم، والتثقيف الذاتي المستمر، فَلِمَ هو قليل الحظ من عناية المربّين والمتعلمين في مدارسنا؟
  • ·        هل يمكن أن يؤثر النشاط المعجمي في توجيه المتعلم في مختلف أطوار حياته ؟ وما هي انعكاسات التوجيه المباشر أو (غير المباشر) على نموّ الشخصية السوية لمستخدمي المعجم اللغوي من خلال نوعية المعاجم وطرائق استخدامها ؟
  • ·        بيان ملاءة الخطاب المعجمي لمستوى إدراك المتمدرسين، بالنظر إلى المحتوى (لائحة المداخل، الشرح، السياقات والشواهد...)، وما تضمنته من توجيهات فكرية وتربوية، وبيان أثر ذلك في نفسية المتعلمين .

 

ثالثا /  المحاور    :

-   مفهوم المعجم اللغوي المدرسي ودوره في تنمية الملكة اللغوية والتحسين الدراسي .

-   التأليف المعجمي المدرسي، بين العلمية والمادية.

-   واقعاستعمال المعاجم اللغوية في منظومة التعليم الجزائرية .

 

رابعا /  اللجنة العلمية ، و لجنة التنسيق   :

-        أ. د / ابن حُويلي ميدني ( مسؤول اليوم الدراسي ).

-       دة / حفيظة جنيح ( رئيسة اللجنة العلمية ).

-       أ. د / طاهر ميلة .

-       دة / جويدة معبود.

-       دة / فتيحة عبيدة.

-       دة / طيبة ميدني.

-       أ / علي كشرود. ( مسؤول لجنة التنسيق ).

 

 ملاحظة :     يمكن لهذه اللجنة أن تستعين بمن تراه مناسبا لتدعيمها.

  

خامسا /  شروط المشاركة :

-    أن يكون البحث في أحد محاوراليوم الدراسي، وعلى الباحث أن يصرّح في مقدمة ورقته بالموضوع والمحور المختار.

-    أن يكون في البحث إضافة علميّة أصيلة لم يسبق نشرها، أو تقديمها في ملتقيات، أو فعاليات سابقة.

-    أن يتقيّد الباحث بالمعاييرالعلميّة والموضوعيّة (منهَجا وعرْضا وتحليلا وتوْثيقا).

-    لغات تحريرالأوراق البحثيّة :  العربيّة.

-    تقدّم المشاركة المقبولة في نسخة ورقية منضدة + (قرص إلكتروني مضغوط)، مصحوبا بملخّص بالعربيّة، وترجمة له إنجليزيّة، أو فرنسية.

 

سادسا /  شروط المداخلة وتقنيّات التحرير :

-   ألاّ يقلّ البحث عن (10) صفحات مرقونة، وألاّ يتجاوز (12) صفحة، بمقاس نص (format de texte)، يعادل 15 عرض× 21 طول، بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق.

-   تكتب أوراق البحث بخطّ (Simplified arabic)، الحجم: (14) في المتن، و (12) في الهوامش (أسفل كلّ صفحة)، كما تكتب إجباريا جميع المصادر والمراجع مرتبة في آخر صفحة من صفحات المداخلة.

 

سابعا /  ملاحظات هامّة :

-   توضع المداخلات مباشرة في يد الأستاذة رئيسة اللجنة العلمية ( د. حفيظة جنيح )، مع الحرص على توثيق التسليم.

-   آخرأجل لوضع المداخلات كاملة في مكتب الملتقى : 15 / 02 / 2017 مساء.

-   الإشعارالنّهائي بقبول المداخلات :  22 / 02 / 2017.

 

-    تخضع المداخلات للتّحكيم العلميّ المعمول به.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دخول

مجلة اللغة والآدب 29

أقسام الكلية

             أقسام الكلية           

جداول التوقيت

             جداول التوقيت        

الرسائل الجامعية

             رسائل جامعية       

العدد الجديد

            دوريات ومجلات 

إصدارات علمية للأساتذة

         إصدارات علمية للأساتذة 

إصدارات أدبية للأساتذة

        إصدارات أدبية للأساتذة

إبداعات الطلبة

              إبداعات الطلبة       

                 أخبار الكلية       

عدد زوار الموقع

www.joomlatutos.com
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats

اتصل بنا