foto1
foto1
foto1
foto1
foto1



ندوة حول صورة الجزائر في الأدب الروسي


          نظم قسم اللغة العربية وآدابها ندوة علمية للكاتب وأستاذ الإعلام والاتصال الدكتور عبد العزيز بوباكير، أشرفت عليها أستاذة الأدب المقارن مليكة بن بوزة وحملت عنوان: صورة الجزائر في المخيال الروسي.

 

 

الندوة  حضرها عميد الكلية الأستاذ حميد علاوي، ورئيسة القسم الأستاذة صبيحة بوزكري،  ومجموعة من الأساتذة نذكر منهم: الروائي أمين الزاوي، والناقد مشري بن خليفة، و الشاعر حميد بوحبيب، ومحمد أوزغلة، والإعلامي حميد عبد القادر، وطلبة قسم  اللغة العربية وقسم اللغة الروسية

 

 

    بداية وضح الأستاذ بوباكير بأن اهتمام الكتَاب الروس بالجزائر جاء في إطار الاستشراق الروسي أو الاستعراب كما يفضل الروس تسميته، لأن كلمة الاستشراق- حسبهم – ذات حمولة استعمارية كرستها سياسة الغرب الامبريالية ، أما الاستعراب فيعني اهتمامهم بالحضارة العربية الاسلامية.

    وتعود أول رحلة روسية إلى الجزائر إلى سنة 1730م لتتواصل بعدها في شكل زيارات للعديد من الشخصيات الروسية. وقد بلغ اهتمام الروس بالجزائر إلى تخصيص مكتبة كاملة جلها في مجال الأدب..

    كما سرد الكاتب - للحضور - حكاياته مع بعض الكتاب الروس إبان تواجدهم بالجزائر في إطار علاقات صداقة متبادلة ترجمتها زيارات متكررة، وكتابات ثرية خلدها هؤلاء في أعمالهم، والتي بموجبها تكونت صورة عن هذا البلد في مخيالهم الفردي والجمعي تٌضاف إلى ما كتبه أسلافهم.

 وقدم الأستاذ بوباكير دعوة إلى ضرورة معرفة ما يكتبه الآخرون عنا، كما حث الطلبة على تعلم اللغة الروسية لتكون وجهتهم في المستقبل نحو الأدب الروسي.

 

  كما شارك في الندوة الأساتذة: مصطفى فاسي،  وعبد القادر بوزيدة، وعثمان بدري عبر تدخلات مضيئة لجوانب عديدة تطرق إليها الأستاذ بوباكير حول صورة الجزائر في مخيال الآخر –الروسي -، تلك الصورة التي تزخر بها الآداب، والمنجزات الفكرية الروسية.

   أعقب هذه المحاضرة مداخلات مثمرة بالتعقيب والاستفسار من قبل الأساتذة والطلبة الذين أبدوا اهتماما كبيرا بالموضوعات التي تطرق إليها الأستاذ، ومنها الأدب الجزائري المترجم إلى اللغة الروسية.

  في الختام تم تكريم الأستاذ عبد العزيز بوباكير عرفانا لما قدمه من جهود في ايصال صوت الجزائر الأدبي والثقافي إلى المنابر العالمية.

  

 

 

 

 

 

 

 

 

دخول

مجلة اللغة والآدب 29

         

جداول التوقيت

             جداول التوقيت        

الرسائل الجامعية

             رسائل جامعية       

العدد الجديد

            دوريات ومجلات 

إصدارات علمية للأساتذة

         إصدارات علمية للأساتذة 

إصدارات أدبية للأساتذة

        إصدارات أدبية للأساتذة

إبداعات الطلبة

              إبداعات الطلبة       

                 أخبار الكلية       

عدد زوار الموقع

www.joomlatutos.com
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats