foto1
foto1
foto1
foto1
foto1



طالب السّنة الثّالثة ليسانس ومنهجية البحث الـلّغوي والميداني


نظم قسم اللغة العربية وآدابها، يوم الأربعاء 07 ديسمبر 2016، يوما  دراسيا موضوعه :

 

"طـــــــــــــــــــالب السّنة الثّالثــــــــــــــــة ليسانس ومنهجية البحث الـلّغوي والميداني" 

 

قامت الأستاذة صحرة دحمان بالتّحضير لليوم الدّراسي بمشاركة ثلة من أستاذات قسم اللغة العربية وآدابها: جويدة معبود، حياة أم السّعد، نسيبة العرفي، حورية عميروش وغيرهن... وقد نبعت فكرة هذا اليوم الدّراسي من واقع العملية التّعليمية، ومن أقسام السّنة الثّالثة ليسانس، تخصص اللسانيات التّطبيقية؛ بعد ملاحظتي للقصور المنهجي الذي يعانيه الطلبة. والذي تزامن مع بداية الإشراف على مذكّرات التّخرّج التي تتطلب معرفة منهجية معيّنة.حيث يُفترض أن يمتلك الطّالب تقنيات إعداد المذكرات التي ترتكز على معرفة قواعد البحث العلمي وأصوله، ومعرفة أدوات البحث الميداني وآلياته بالنسبة لطالب الدراسات اللسانية التطبيقية.

 تمت برمجة ثلاث جلسات لهذا اليوم الدراسي، الذي حضره جمع غفير من الطلبة والأساتذة، سلّطت الضوء على بعض أصول البحث العلمي بشكل عام، والبحث الميداني بشكل خاص.

 

1. الجلسة الأولى برئاسة الأستاذة لمياء بلعوجة عنوانها "مفاتيح البحث العلمي وأسسه"، قدّمت فيها مداخلتين: 

 الأولى بعنوان "من الإشكالية إلى الخطة"من تقديم الدكتورة نسيبة العرفي، ركّزت المداخلة على كيفية وضع خطة البحث انطلاقا من ضبط إشكاليته ضبطا جيّدا، حيث يصل الطالب إلى تحقيق هذا الهدف استنادا إلى قراءات جادة في الموضوع المختار. فكلّما كانت الإشكالية واضحة في ذهن الطالب، استطاع أن ينجز بحثه في الوقت المناسب. 

 الثّانية بعنوان "بطاقة القراءة مضمر البحث العلمي" من تقديم الدكتورة حياة أم السّعد، وعنوان المداخلة يؤكّد أمرا مهما وهو أهمية القراءة وبطاقة القراءة، لأنّها بالفعل مضمر البحث العلمي، فبطاقات القراءة هي السبيل الذي يوصل الطالب إلى غايته.

 وقد خُتِمت الجلسة بمناقشة عامة طرح فيها الطلبة أسئلة متعلّقة بالمداخلتين، فضلا عن أسئلة أخرى تشغل بالهم.

 

2. الجلسة الثانية: برئاسة الأستاذة انشراح سعدي عنوانها "إطلالة على بعض مهارات الكتابة وتقنياتها"، قدّمت فيها مداخلتان أيضا:

 المداخلة الأولى: "بناء الفقرات: مهارات واستراتيجيات" قدّمتها الدكتورة صحرة دحمان، حيث بدأت بسؤال مهم جدّا ماذا عليّ أن أفعل قبل الكتابة؟ وحاولت المداخلة تسليط الضوءعلى أهم الاستراتيجيات والمهارات لبناء الفقرات وكتابتها، فالطالب قبل الكتابة عليه التفكير في الطريقة التي سيرتب بها فقرته. وفي مكوّنات الفقرة والهدف من كلّ فقرة.

 المداخلة الثّانية: "تقنية التّلخيص ودورها في اختبار قدرة القارئ على الاستيعاب والكتابة" قدّمتها الدكتورة حورية عميروش، وركّزت فيها على أهمية تقنيّة التلخيص في كتابة البحث العلمي، ذلك أنّ التلخيص هو إعادة كتابة نص بأسلوب الباحث مع المحافظة على روح النص الأصلي. وقد بيّنت كيف يمكن فعل ذلك خطوة بخطوة.

  وختمت الجلسة أيضا بمناقشة شارك فيها الطلبة وبعض الأساتذة الحاضرين.

  

3. الجلسة الثّالثة برئاسة الدكتورة صحرة دحمان عنوانها "آليات البحث الميداني وأدواته"،  قُدّمت فيها مداخلتان خاصتان بالبحث الميداني.

 المداخلة الأولى"أدوات البحث الميداني: الاستبيان أنموذجا" قدّمتها الدكتورةجويدة معبود، بدأت المداخلة بتعريف الطالب بعيّنة البحث كيف نحددها وكيف نختارها، وما هي شروط اختيار العيّنة، ثم انتقلت إلى الحديث عن الاستبيان: كيفيته ومعايير وضع أسئلة الاستبيان، والمعلومات الضرورية الواجب توفرها.

 المداخلة الثانية"الملاحظة مفهومها وتقنياتها"من تقديم الأستاذةياسمينة طالبي، حيثوضحت الفرق بين الملاحظة بمفهومها العام والملاحظة بمفهومها العلمي، وأهميتها في البحث العلمي وفي ملاحظة السلوك اللغوي بشكل خاصّ داخل قاعة الدرس، وما ينجر عنه من نتائج علمية.

 وختمت الجلسة أيضا بأسئلة كثيرة، لأنّ الطلبة أولوا اهتماما بالغا بالمداخلتين، وذلك لأنّهم مطالبون بإجراء تربص ميداني، فضلا عن أنّ عددا آخر من الطلبة يجرون أبحاثا ميدانية لنهاية التخرّج.

 

واختتم اليوم الدّراسي بعد انتهاء أشغاله، ويأمل الطلبة أن تعاد مثل هذه المبادرات العلمية التي تثير اهتمام الأساتذة والطلبة على حدّ سواء.

 

 

 

 

 

دخول

مجلة اللغة والآدب 29

أقسام الكلية

             أقسام الكلية           

جداول التوقيت

             جداول التوقيت        

الرسائل الجامعية

             رسائل جامعية       

العدد الجديد

            دوريات ومجلات 

إصدارات علمية للأساتذة

         إصدارات علمية للأساتذة 

إصدارات أدبية للأساتذة

        إصدارات أدبية للأساتذة

إبداعات الطلبة

              إبداعات الطلبة       

                 أخبار الكلية       

عدد زوار الموقع

www.joomlatutos.com
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats

اتصل بنا