foto1
foto1
foto1
foto1
foto1



طلبة دكتوراه الأدب الجزائري في لقاء مع الأديب عمارة لخوص


سردية المنفى

ندوة فكرية

 

     أقام قسم اللغة العربية وآدابها ندوة فكرية بعنوان (سردية المنفى) نظمها القائمون على دكتوراه الأدب الجزائري بإشراف الدكتورة حياة أم السعد ، واستضافت الروائي الجزائري المقيم حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية عمارة لخوص.

 

       الندوة افتتحها عميد كلية اللغة العربية واللغات الشرقية الذي رحب بالروائي عمارة لخوص، مؤكدا أن المبدع الجزائري له حضور في المشهد الإبداعي العالمي سواء تعلق الأمر باللغة العربية أو الكتابة بلغات أخرى كالفرنسية والإنجليزية والإيطالية شأن عمارة لخوص الذي كتب باللغة الإيطالية والعربية ،وقال إن لخوص يمثل حالة متميزة في الأدب الجزائري حيث رغم اندماجه في ثقافة الآخر أي ثقافة البلد الذي أقام فيه أزيد من ثماني عشرة سنة، لكنه بقي وفيا لثقافته الجزائرية بكل مكوناتها العربية والأمازيغية ،وهو شبيه في ذلك بأدباء المهجر في القرن الماضي حيث سافر عدد من الكتاب اللبنانيين إلى القارة الأمريكية وحافظوا على هويتهم الثقافية هنالك مثل إيليا أبو ماضي وجبران خليل جبران وغيرهم. 

 

      وتحدث عمارة لخوص عن تجربته الإبداعية ،وركز على سعيه إلى الكتابة بالإنجليزية في المستقبل القريب ليكرر تجربته في الكتابة بالإيطالية وقال إنه سيكتب نصا باللغتين الإنجليزية والأمازيغية، وذهب إلى أن الأدب لا حدود جغرافية له. فهو روائي  يؤمن بعالمية الأدب وأن كل إبداع ينتمي إلى الإرث الإنساني.

وقال لخوص إنه يرمي في الكتابة إلى الاستفادة من تقنيات السينما التي يحبها كثيرا ،ويشتغل بطريقة الإخراج والتركيب السينمائي في كتابة الرواية ،خاصة أن له تجربة في كتابة السيناريو،وأنه مستعد لخوض تجربة الكتابة للسينما أو تحويل رواياته إلى أعمال سينمائية. 

     وقدم عدد من طلبة الدكتوراه مداخلات وقراءات نقدية في روايات لخوص مثل ( كيف ترضع من الذئبة ولا تعضك) و ( القاهرة الصغيرة) وغيرهما، وفتح النقاش واسعا ليتدخل الحضور من أساتذة الكلية وطلبة الدكتوراه والماستر، حيث انصبت الأسئلة حول الرواية والهوية ،وإشكاليات الكتابة في سياق المثاقفة وعلاقة الأنا بالآخر.. ليعبر الأديب لخوص في الختام عن فرحته بهذا اللقاء واهتمام الباحثين الشباب بأدبه ومتابعتهم لأعماله الروائية والأدب الروائي الجزائري بصفة عامة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دخول

مجلة اللغة والآدب 29

أقسام الكلية

             أقسام الكلية           

جداول التوقيت

             جداول التوقيت        

الرسائل الجامعية

             رسائل جامعية       

العدد الجديد

            دوريات ومجلات 

إصدارات علمية للأساتذة

         إصدارات علمية للأساتذة 

إصدارات أدبية للأساتذة

        إصدارات أدبية للأساتذة

إبداعات الطلبة

              إبداعات الطلبة       

                 أخبار الكلية       

عدد زوار الموقع

www.joomlatutos.com
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats

اتصل بنا